أخبار العالم السياسية والاقتصادية والطبية والرياضية....الخ
الاستاذ منير السبحي يرحب بكم في موقع أخبار العالم الدولية والمحلية ويدعوكم للتسجيل والمشاركة الفاعلة وتبادل المعلومات المفيدة
أخبار العالم السياسية والاقتصادية والطبية والرياضية....الخ
الاستاذ منير السبحي يرحب بكم في موقع أخبار العالم الدولية والمحلية ويدعوكم للتسجيل والمشاركة الفاعلة وتبادل المعلومات المفيدة
أخبار العالم السياسية والاقتصادية والطبية والرياضية....الخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخبار العالم السياسية والاقتصادية والطبية والرياضية....الخ

أفضل موقع أخباري حائز على العديد من الجوائز في ملتقى جوائز الإعلام الرقمي السنوي (ONA)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
يمكنكم نشر إعلاناتكم عبر موقع أخبار العالم بالاتصال على
الاستاذ/ منير السبحي 00967772268222
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
2022 مدينة الآساسي الصف رحلة التاسع الجمهورية ملخص اللغة التعليم اليمنية الاوائل الحديدة كتاب التاريخ مادة تأثير العربية
المواضيع الأخيرة
» الضالع اختتام دوري فقيد الوطن الهامة الوطنية أحمد محمد الجبلي
تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 3:49 من طرف الاستاذمنير

» الضالع اختتام دوري فقيد الوطن الهامة الوطنية أحمد محمد الجبلي
تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 3:43 من طرف السبحي ابو محمد

» Qhouse.today
تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالإثنين 22 مايو 2023 - 14:05 من طرف كيوهاوس للخدم

» Qhouse.today
تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالسبت 20 مايو 2023 - 14:04 من طرف كيوهاوس للخدم

» Qhouse.today
تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالسبت 20 مايو 2023 - 13:51 من طرف كيوهاوس للخدم

» Qhouse.today
تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالجمعة 19 مايو 2023 - 16:27 من طرف كيوهاوس للخدم

» Qhouse.today
تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالجمعة 19 مايو 2023 - 14:51 من طرف كيوهاوس للخدم

» اجتماع برئاسة مدير عام مكتب السياحة بمحافظة الضالع المهندس/ أحمد عبد الكريم سفيان
تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 23:36 من طرف الاستاذمنير

» تدشين مشروع مشروع توزيع السلة الغذائية مع الحقيبة المدرسية للأيتام في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء
تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 23:15 من طرف الاستاذمنير

يوليو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الاذكار

 

 تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذمنير
Admin
الاستاذمنير


عدد المساهمات : 52
نقاط : 64990
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمر : 46
الموقع : muneer.freeyemen.com

الورقة الشخصية
الدرجة الاولى: 5

تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Empty
مُساهمةموضوع: تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله   تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالإثنين 3 سبتمبر 2012 - 20:11

*** وغالبا عندما نحارب من أجل الارض او من أجل السلام او من أجل المال ستكون النتيجه غير مرضيه حتي وأن كان النصر لنا وأحتمال الخساره موجود
*** أما ان كانت الحرب من أجل نصره الله فلا غالب لنا

************************************************** ***
*** فعندما نعالج من أجل الشفاء فقط او من اجل الزواج او من اجل الرزق أو من اجل الشهره او من أجل المال أيضا ستكون النتيجه غير مرضيه حتي وأن كان النصر لنا وأحتمال عدم الشفاء موجود

**** وبالمثل ان كانت الحرب ضد الارواح الخبيثه من أجل نصرة الله خالصة لوجه فلا غالب لنا أن شاء الله

أحنا يا اخي محتاجين تطهير لصفوف المسلمين

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الباحث
24-10-2009, 08:28 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ما شاء الله
بارك الله فيك اخي الفاضل الباحث علي هذا البحث القيم
ولا اجد ابلغ من ذكر هذه الايه وتفسيرها لتعليق علي ما تفضلت به

يقول الله تعالي
{قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً }الكهف109

تفسير ابن كثير - (ج 5 / ص 204)
يقول تعالى: قل يا محمد: لو كان ماء البحر مدادًا للقلم الذي تكتب (12) به كلمات ربى وحكمه وآياته الدالة (13) عليه، { لَنَفِدَ الْبَحْرُ } أي: [لفرغ البحر] (14) قبل أن يفرغ من كتابة ذلك { وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ } أي: بمثل البحر آخر، ثم آخر، وهلم جرا، بحور تمده ويكتب بها، لما نفدت كلمات الله، كما قال تعالى: { وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [لقمان: 27].
قال الربيع بن أنس: إن مثل علم العباد كلهم في علم الله كقطرة من ماء البحور (15) كلها، وقد أنزل الله ذلك: { قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا } .

سبحان الله ..... سبحان الله

لله في الآفاق آيات لعل أقلها هو ما إليه هداك ...

و لعل ما في النفس من آياته عجب عجاب لو ترى عيناك ...

و الكون مشحون بأسرار إذا حاولت تفسيرا لها أعياك ...

قل للطبيب تخطفته يد الردى : من يا طبيب بطبه أرداك ؟؟ ...

قل للمريض نجا و عوفي بعدما عجزت فنون الطب : من عافاك ؟؟ ...

قل للصحيح يموت لا من علة : من بالمنايا يا صحيح دهاك ؟؟ ...

ستجيب ما في الكون من آياته عجب عجاب لو ترى عيناك ... ‍‍‍‍

ربي لك الحمد العظيم لذاتك حمدا و ليس لواحد إلاك ...






احسن الله اليك اختى وادخلك الجنه ......

لنكون على وعى وثقافه وخاصه ان كنا نبحث فى اتجاهات معينه وتخصصه علينا الاطلاعه والالمام بالموضوع المراد بحثه من جميع جوانبه حتى يتكون لدى الانسان عامه والباحث خاصه ذلك التراكم المعرفى حتى يستطيع بتوفيق الله بعد ذلك بالتدرب على مهارات الربط بالمواضيع والتحليل والقياس العلمى ......

اما لو اردت ان ارفق كلام المفسرين فى ايات الشفاء والحفض والمتقدمين من اهل العلم
لاحتجت لاكثر مما فى هذا الرابط من مساحه ..... ولكننى اكتفيت بمن تقدم من العلماء والخبراء والاطباء
وانا من طبيعتى احب القرائه والاطلاع اكثر من اى عمل اخر ....

سائلا المولى ان يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ويزيدنا علما نافعا


وانا لا اقول ان كل ما ورد هنا هو حقيقه صحيحه مائه بالمائه .....ولكننى اجزم انها لها اصل شرعى وخلقى
وتطور العلم سيثبتها ويكون لنا وليس ضدنا ....والحمد لله ان جعلنا مسلمين ....


تحياتى للجميع
الطامعة في عفو الله
24-10-2009, 08:38 AM
بارك الله فيك اخي الباحث

انا لم اقصد نقص في بحثك ابدا ولكن اقول ان ما توصل اليه العلم والعلماء هو القطره في علم الله وما عند الله أكثر

ذادكم الله من فضله وعلمه

انه وحده ولي ذلك والقادر عليه
الباحث
24-10-2009, 09:42 AM
وانا لم افهم ذلك فاطمئنى بارك الله بك ..وانما احببت اضيف واوضح للجميع ما استطعت .....

اشكر مرورك
***
24-10-2009, 10:44 AM
بارك الله فيكم وفي علمكم شيخنا الباحث جزاكم الله خيرا على ايضاح الحق الذي يريد اعداء القران والسنة طمسه بخزعبلاتهم من تقديمهم للطب المادي على الطب القراني والهدي النبوي في العلاج
الباحث
28-10-2009, 08:32 AM
قراءة القرآن تريح الاعصاب وتمثل علاجا نفسيا

--------------------------------------------------------------------------------
أعلن باحث الطب النفسي الهولندي " فاندير هوفين" توصله إلى نتيجة مؤكدة من
فائدة قراءة القرآن وتكرار كلمة الله سبحانه وخاصة حرف الهاء في القرآن أو لفظ
الجلالة، وأكد البروفيسور توصله لهذه النتيجة عبر ممارسة وبحث عملي أجراه على
عدد كبير من المرضى على مر ثلاث سنوات، بينهم مرضى ليسوا مسلمين وبينهم من لا
ينطق العربية، لكن قام بتدريبهم على نطق كلمة الله بوضوح، وتبين أن نتيجة
العلاج للمرضى النفسيين كانت مذهلة، وفي مقدمتهم الذي يعانون من حالات شديدة من
الاكتئاب أو الانطواء أو الشعور الدائم بالقلق والتوتر

ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن الباحث قوله " إن قراءة القرآن لدى المسلمين
الذين يتقنون قراءة العربية بصورة دائمة يقيهم من التعرض للمرض النفسي، وأوضح
الباحث بصورة عملية فائدة نطلق لفظ الجلالة "الله" بحروفها كاملة، فقال في بحثه


عند النطق بحرف الألف بالعربية وهو حرف مقابل لحرف "a" بالهولندية، فنطق هذا
الحرف يصدر من المنطقة التي تعلو منطقة الصدر أو بدايات الجهاز التنفسي، وصدور
الحرف ! من هذه المنطقة يؤدي إلى عملية تنظيم للتنفس بصورة طبيعية هادئة،
وتكرارها يؤدي إلى شعور بالارتياح الداخلي نتيجة لانتظام التنفس

حرف اللام باللغة العربية، وهو حرف لا يقابله حرف تام باللغات الأخرى ومنها
الهولندية، بل جزء من هذا الحرف فقط عند النطق، ونطلق حرف اللام بالعربية يأتي
كنتيجة لوضع اللسان على الجزء الأعلى من الفك وملامسته، وهذه الحركة تؤدي لسكون
وصمت ثوان أو جزء من الثانية مع التكرار السريع وهذا الصمت اللحظي إنما يعطي
راحة في التنفس واستعداداً لنطق قادم أقوى وأوضح في الحروف أو الكلمات التالية

حرف الهاء ويمهد له بقوة ووضوح الحرف الذي سبقه وهو اللام، وبه تشابه كبير مع
حرف "h" بالهولندية، وهو حرف يؤدي نطقه إلى حدوث ربط بين الرئتين عصب ومركز
الجهاز التنفسي وبين القلب ويؤدي إلى انتظام ضربات القلب بصورة طبيعية

وأكد الباحث الهولندي أن تكرار كلمة الله بحروفها الواضحة عدة مرات حسب قدرة
الإنسان إنما تؤدي إلى تفريغ لشحنات القلق أو الغضب الإنساني بصورة علمية
مجردة، وتعيد له حالة الهدوء النفسي والانتظام في جهازه التنفسي وحاله القلبالتي غالبا ما ترتبك وتتأثر بالحالة النفسية وتزيد من تعقيد المشكلة، نا هيك عن
قول كلمة "الله" من منطلق إيماني، فإنها تعطي شعوراً مدهشاً بالراحة يسمو فوق
شعور البشر التقليدي

المثير للأمر أن البرفيسور الهولندي غير مسلم، لكنه مهتم بالعلوم الإسلامية
وبقراءة الأسرار وراء القرآن الكريم

لا اله الا الله وحده لا شريك له
الباحث
28-10-2009, 08:33 AM
الاغاني واثرها على الاعصاب


الغناء ... وعلاقته بمرض الأعصاب


يقول الدكتور "لوتر" :إن مفعول الغناء والموسيقى في تخدير الأعصاب أقوى من مفعول المخدرات.

الدكتور "ولف آدلر" الاستاذ بجامعة كولومبيا يقول:

"إن أحلى وأجمل الأنغام والألحان الموسيقية تعكس آثاراً سيئة على أعصاب الانسان, وعلى ضغط دمه, وإذا كان ذلك في الصيف كان الاثر التخريبي أكثر.

"إن الموسيقى تتعب وتجهد أعصاب الانسان على أثر تكهربها بها, وعلاوة على ذلك فإن الارتعاش الصوتي في الموسيقى يولد في جسم الانسان عرقاً كثيراً – خارجاً عن المتعارف – ومن الممكن ان يكون هذا العرق الخارج من الحد مبدءاً لأمراض اخرى.

الى غيرها من الإعترافات والتصريحات التي أدلى بها الأخصائيون والأطباء, بشأن الغناء وتأثيره على الأعصاب, وإتعابه للنفس والروح, وغير ذلك.

وإذا استمر الانسان في هذه التجربة المقيتة, وواصل استماعه الى الموسيقى والغناء, هل تعرف اين يؤول أمره ومصيره؟

...الى مستشفى الامراض العقلية.

وابتلاع الاقراص المخدرة للأعصاب.

وتحطيم الجسم.

أما البرفسور "هنري اوكدن" الاستاذ بجامعة "لويزيانا" والمتخصص في علم النفس, والذي قضى 25 سنة في دراسته, كتب مقالاً في مجلة "نيوزويك" قال فيه :"إن "آدنولد" الدكتور في مستشفى نيويورك قام بواسطة الأجهزة الالكترونية – الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ – بإجراء بعض التجارب على الالوف من المرضى الذين يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع, وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب والأتعاب النفسية الروحية والصداع هو :الاستماع الى الموسيقى والغناء ,وخصوصاً اذا كان الاستماع بتوجه وإمعان.


فسبحان الله العظيم ماحرم شيء الا لحكمة


ودمتم بخير

__________________
أبو البراء
28-10-2009, 09:08 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، مع طرح موضوع في غاية الأهمية تحت هذا العنوان وهو :

( && قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم && )

سئل الشيخ محمد بن صالح المنجد - حفظه الله - السؤال التالي :

أثنى الله عز وجل في سورة آل عمران على الذين يتفكرون في خلق السموات والأرض ، وقد أثبت العلم الحديث توافق أشياء كثيرة مع ما ذكر في القران ، ولكن مع هذا هناك بعض الناس من يقول إنه ينبغي أن لا تنزل المكتشفات العلمية الحديثة على الحقائق التي في القرآن ؛ لأن العلم دائماً في تغير مستمر ، بينما القرآن ثابت معجز في كل زمان ومكان ، فقد يكتشف العلم الحديث شيئاً ويسارع الناس لتنزيل هذا المكتشف على ما جاء في القران ، ثم ما يلبث هذا المكتشف أن يثبت عكسه ، فيتأثر بذلك مَن في قلبه مرض . وقد قرأت مقالات لأحد العلماء يتحدث فيها عن العلم الحديث والقرآن ، وأنه لا يمكن أن يتعارضا مع بعض ، ولكن مع هذا كله ما زال كثير من الناس يصرون على عدم استخدام هذه الحقائق العلمية حتى في دعوة غير المسلمين إلى الإسلام . فما هو رأيكم في ذلك ؟؟؟

الجواب : ( الحمد لله

النظر في قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ، هو كغالب القضايا العلمية والفكرية : يكتنفه طرفان : إفراط وتفريط ، والتوسط بين هذين الطرفين عادة ما يكون هو الأوفق والأقرب للصواب :

1- فمن الخطأ والتقصير الظاهر عدم الاستفادة من حقائق العلم الحديث في تفسير كثير من الآيات الكونية في القرآن الكريم ، والأحاديث الصحيحة في السنة المطهرة ، ونحن نؤمن أن خالق الكون ومنزل القرآن الكريم إله واحد ، فلا بد أن تتطابق التفاصيل الواردة فيهما ، والعلم الحديث خير معين على كشف هذا التطابق .

2-ومن الخطأ الظاهر أيضا المبالغة في هذا التوجه ، وتحميل الآيات ما لا تحتمل من أوجه المجاز المخالفة للسياق ، أو المخالفة لما ثبت في السنة المطهرة من تفسير هذه الآيات ، أو التسرع في عرض الفرضيات والنظريات على أنها حقائق علمية .

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( الإعجاز العلمي في الحقيقة لا ننكره ، لا ننكر أن في القرآن أشياء ظهر بيانها في الأزمنة المتأخرة ، لكن غالى بعض الناس في الإعجاز العلمي ، حتى رأينا من جعل القرآن كأنه كتاب رياضة ، وهذا خطأ .

فنقول : إن المغالاة في إثبات الإعجاز العلمي لا تنبغي ؛ لأن هذه قد تكون مبنية على نظريات ، والنظريات تختلف ، فإذا جعلنا القرآن دالاًّ على هذه النظرية ثم تبين بعد أن هذه النظرية خطأ ، معنى ذلك أن دلالة القرآن صارت خاطئة ، وهذه مسألة خطيرة جدًّا .

ولهذا اعتني في الكتاب والسنة ببيان ما ينفع الناس من العبادات والمعاملات ، وبين دقيقها وجليلها حتى آداب الأكل والجلوس والدخول وغيرها ، لكن علم الكون لم يأتِ على سبيل التفصيل .

ولذلك فأنا أخشى من انهماك الناس في الإعجاز العلمي وأن يشتغلوا به عما هو أهم ، إن الشيء الأهم هو تحقيق العبادة ؛ لأن القرآن نزل بهذا ، قال الله تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) انتهى )( مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين - 26 / 28 ) 0

وقد قام كثير من الباحثين والعلماء المعاصرين – جزاهم الله خيرا – بكتابة الأبحاث العلمية الرصينة المتزنة في هذا الباب ، وقامت لذلك هيئات علمية متخصصة ، ومؤتمرات دولية ، ومجامع عامة يمكن أن تثمر فيما تثمره تقعيدا مؤصلا منضبطا لقضايا هذا العلم الجديد ، حتى يصل إلى درجة من الكمال الممكن ، كحال كل علم ينشأ غرسا صغيرا ، ثم يكبر ويثبت بدراسات العلماء الأفذاذ المتخصصين .

ونحن ننقل هنا بعض الضوابط المهمة للوصول إلى نتائج سليمة في هذا المنهج العلمي :

يقول الدكتور عبد الله المصلح - حفظه الله - : ( إن المراد بهذه الضوابط تلك القواعد التي تحدد مسار بحوث الإعجاز العلمي وفق الأصول الشرعية المقررة ، مع الالتزام بالجوانب الفنية والعلمية المطلوبة .

وتكمن أهمية هذه الضوابط في كونها مناط استرشاد للباحثين في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة ، وخصوصا في هذا الوقت الذي كثر فيه إقبال الباحثين والكاتبين على هذا الموضوع لأهميته في الدعوة والإقناع ، وذلك لتميز هذا العصر بالعلم ومكتشفاته ، حتى أصبح العلم سمة من سماته .

وهذا الاهتمام من غير سير على ضوابط واضحة أوجد مزالق كثيرة حتى عند بعض المخلصين ، وإسهاما في علاج ذلك جاءت هذه الضوابط علها أن تكون مانعا من الوقوع في تلك الأخطاء ، وحافزا للكتابة في هذا الموضوع الحيوي .

والتزام هذه الضوابط يساعد كذلك على إنهاء الخلاف الفكري بين المؤيدين لموضوع التفسير العلمي والمعارضين له ؛ لأن جوهر الخلاف بينهم يرجع سببه إلى تلك المظاهر الارتجالية التي لا يصدر أصحابها عن منهج صحيح .

وتلك الضوابط هي :

1- ثبوت النص وصحته إن كان حديثا ، لتواتر القرآن دون الحديث .

2- ثبوت الحقيقة العلمية ثبوتا قاطعا ، وتوثيق ذلك علميا متجاوزة مرحلة الفرض والنظرية إلى القانون العلمي .

3- وجود الإشارة إلى الحقيقة العلمية في النص القرآني أو الحديثي بشكل واضح لا مرية فيه .

فإذا تم ذلك أمكنت دراسة القضية لاستخراج وجه الإعجاز .

ويجب في أثناء تلك الدراسة مراعاة الضوابط التالية :

1-جمع النصوص القرآنية أو الحديثية المتعلقة بالموضوع ، ورد بعضها إلى بعض لتخرج بنتيجة صحيحة لا يعارضها شيء من تلك النصوص ، بل يؤيدها .

2-جمع القراءات الصحيحة المتعلقة بالموضوع إن وجدت ، وكذلك روايات الحديث بألفاظها المختلفة .

3-معرفة ما يتعلق بالموضوع من سبب نزول ونسخ ، وهل يوجد شيء من ذلك أو لا ؟

4- محاولة فهم النص الواقع تحت الدراسة على وفق فهوم العرب إبان نزول الوحي ، وذلك لتغير دلالات الألفاظ حسب مرور الوقت ، ولهذا يقتضي الأمر الإلمام بمسائل تعين على فهم النص والتمكن من تقديم معنى على آخر ، وهي كالآتي :

أ-إن النص مقدم على الظاهر ، والظاهر مقدم على المؤول .

ب‌-إن المنطوق مقدم على المفهوم ، وإن المفاهيم بعضها مقدم على الآخر كذلك.

ت‌-أن يخضع في تناوله للنص لقاعدة : العام والخاص ، والمطلق والمقيد ، والمجمل والمبين ، وأن العموم مقدم على الخصوص ، والإطلاق مقدم على التقييد ، والإفراد على الاشتراك ، والتأصيل على الزيادة ، والترتيب على التقديم والتأخير ، والتأسيس على التأكيد ، والبقاء على النسخ ، والحقيقة الشرعية على العرفية ، والعرفية على اللغوية .

ث‌-مراعاة السياق والسباق وعدم اجتزاء النص عما قبله وما بعده .

ج‌- مراعاة قاعدة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .

ح‌- معرفة معاني الحروف ، وعدم تفسير حرف أو حمله على معنى لا يقتضيه الوضع العربي .

خ‌- مراعاة أوجه الإعراب ، وعدم القول بتوجيه لا يسانده إعراب صحيح أو قرينة أخرى .

د‌- أن المشترك اللفظي يمكن حمله على واحد من معانيه دون نفي الآخر أو القطع بأن هذا الصواب وحده ما لم تكن هناك قرينة راجحة .

5- إظهار وجه الإعجاز : فإذا تم ذلك لم يبق على الباحث سوى أن يظهر الربط بين الحقيقة الشرعية والعلمية بأسلوب واضح مختصر .

6-أن هناك أمورا من قبيل المتشابه لا مجال لفهمها أو تناولها بالبحث .

7-عدم البحث في الأمور الغيبية، كموعد قيام الساعة ، وبداية الخلق ، والجنة والنار.

8-عدم الاعتماد على الإسرائيليات أو الروايات الضعيفة .

9- الاعتماد على المصادر المعتبرة في ذلك دون غيرها ، كأمهات التفسير والحديث وكتب غريب القرآن والسنة ، مع الإشارة إلى جهود الدراسات السابقة إن وجدت .

10-الابتعاد عن تسفيه آراء السلف من علماء التفسير والحديث ورميهم بالجهل ؛ لأن القرآن والسنة خطاب للبشرية في كل عصر ، والكل يفهم منها بقدر ما يفتح الله عليه ، وبحسب ما يبذله من جهد وما هو متوفر لديه من وسائل ، ولن يحيط بفهم الوحي أهل عصر إلى قيام الساعة ، فلا مجال للتسفيه والتجهيل ، وإنما هي الاستفادة والتكميل والدعاء لمن تقدم ، قال تعالى : (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) الحشر/10، بل الواجب اتباع فهم السلف رضي الله عنهم ، وخصوصا الصحابة رضوان الله عليهم ؛ لأنهم أدرى بذلك لما شاهدوا من القرائن والأحوال التي اختصوا بها ، ولما لهم من الفهم التام والعلم الصالح ، لا سيما علماؤهم وكبراؤهم كالأئمة الأربعة الخلفاء الراشدين ، وعبد الله بن عباس ، وابن مسعود رضي الله عنهم ، فهم العمدة والعدول بخبر الله تعالى ، وعنهم أخذ التابعون ، وعلى نهجهم ساروا ، فمن عدل عن تفسيرهم إلى ما يخالفه كان مخطئا ، بل ومبتدعا ، لأنهم كانوا أعلم بتفسير كتاب الله من غيرهم ، وأورع ، وأتقى .

11-ينبغي أن تحصر الدراسة فيما تمكن القدرة عليه ، فالأفراد يمكن أن يقصروا بحوثهم فيما يتعلق بالاكتشافات فيما هو خاضع لتجاربهم المخبرية ، ليصلوا من خلال ذلك إلى الحق ، وللجامعات والمراكز والدول مجالات أكثر وأكبر .

12-ينبغي أن يعلم الباحث في هذا المجال أن كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم صدق وحق ، ولا يمكن بحال أن يخالف حقيقة علمية ؛ لأن منزل القرآن هو الخالق العالم بأسرار الكائنات ، قال تعالى : ( أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) الملك/14، ومعرفة ذلك تقتضي منا التريث وعدم تحميل النص ما لا يحتمله من أجل أن يوافق ما نظنه حقيقة ، فإذا لم يتيسر ذلك بشكل واضح فعلينا أن نتوقف دون نفي أو إثبات ، ونبحث عن موضوع آخر ، والزمن كفيل بانكشاف الحق بعد ذلك .

13-على الباحث أن يتحرى الصدق والصواب وأن يخلص نيته لله في تبيين الحق للناس من أجل هدايتهم ، وأن يعلم خطورة ما يتناوله ، ويعبر عنه ، فهو عندما يقول: هذا المعنى هو الذي يشير إليه قوله تعالى : فهو يفسر كلام رب العالمين ، لذا يجب عليه أن يتذكر دائما قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار ) رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح . (رقم/2950)، وضعفه الألباني في " ضعيف الترمذي ".

14-ينبغي أن يتصف الباحث كذلك بالصبر ، مع توفر الكفاءة العلمية المكتسبة ، حتى يميز الحق من الباطل ، ويقبله ويلتزم بالموضوعية ، ومعناها هنا : حصر المعلومات ودراستها من غير تحيز لفكرة أو رأي سابق ، مع التقيد بالمنهج العلمي في التوثيق والاقتباس والإحالات 0 انتهى )( الإعجاز العلمي في القرآن والسنة تاريخه وضوابطه - ص30 - 37 ) 0

والله أعلم ) 0

المصدر ابحاث الاستاذ منير السبحي

الاسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد بن صالح المنجد

http://www.islam-qa.com/ar/ref/138144

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://muneer.freeyemen.com
الاستاذمنير
Admin
الاستاذمنير


عدد المساهمات : 52
نقاط : 64990
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمر : 46
الموقع : muneer.freeyemen.com

الورقة الشخصية
الدرجة الاولى: 5

تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Empty
مُساهمةموضوع: فوائد الصلاة الطبية والنفسية   تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله Emptyالإثنين 3 سبتمبر 2012 - 20:13

من الدنيا دار بلاء والاخرة دار جزاء في 6 يناير، 2011‏، الساعة 09:44 مساءً‏ ·‏
أولاً :تعتبر كثرة السجود بمثابة التمرين اليومي المنتظم لمركز التحكم
والمنظمات في الجسم
من بين تلك المراكز (مراكز التحكم في ألا وعيه
الدموية الموجودة بالمخ وتوجد منظمات هذه الاوعيه بالشريان الأورطي
والشريان السباتي ونظيره الأيسر
فيؤدي إلي زيادة كفاءتها في تنظيم الدورة الدم ويه وبالتالي يستطيع
الجسم أن يواجه أي تغير
في وضعه أو اهتزاز دون الأصابه بالدوار .


ثانيا:يتعرض الإنسان خلال اليوم لمزيد من الشحنات الكهربائية الساكنة من
الغلاف الجوي
وهي تترسب على الجهاز العصبي ولا بد من التخلص منها وقد وجد أن وضع
السجود هو أنسب
الأوضاع للتخلص من هذه الشحنات لأنه بمثابة توصيل
الجسم بالأرض التي تبددها وتمتصها تماما

ثالثاً:يساعد السجود على نظافة الجيوب الأنفية بسحب إفرازاتها وتقل فرصه
التهاب هذه
الجيوب ويساعد على تصفية الجيوب الفكية.

رابعاً:يزداد تورم الدم إلي المخ أثناء السجود فيزداد ارواؤه وبالتالي
يحصل على ما يلزمه
من مواد غذائية وأوكسجين ويؤدي وظيفته على أحسن وجه .

خامساً:يساعد على تخفيف الاحتقان بمنطقه الحوض وبالتالي يساعد على الوقاية
من الاصابه بالبواسير وحدوث الجلطات بالأوردة 5

سادساً:يؤدي السجود إلى نوع من الزفير (إخراج الهواء الاضطراري )وهذا
الزفير يؤدي بدوره
إلى خروج الهواء الراكد أملئ بثاني أكيد الكربون )من الرئتين ليستقبل
هواء جديد يبعث الحيوية
والنشاط كما أنه يؤدي إلى طرد الإفرازات من الشجرة الشعبية

سابعاً:يساعد على مرونة مفاصل الجسم خاصة العمود الفقري ويحميها من
الخشونة
والتيبس وهو بمثابة تدليك خفيف لجميع عضلات الجسم تقريبا كما أنه يساعد
على عوده
الدم الوريدي إلى القلب فينشط الدورة الدموية

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((عليكم بقيام الليل فأنه دأب الصالحين
قبلكم ومقربة
لكم الى ربكم ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الأثم ومطردة للداء عن الجسد ))

مع تحيات الاستاذ منير السبحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://muneer.freeyemen.com
 
تكملة بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحوث ودراسات على تاثير القران الكريم والرقيه والبسمله
» اجتماع برئاسة مدير عام مكتب السياحة بمحافظة الضالع المهندس/ أحمد عبد الكريم سفيان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخبار العالم السياسية والاقتصادية والطبية والرياضية....الخ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: