أخبار العالم السياسية والاقتصادية والطبية والرياضية....الخ
الاستاذ منير السبحي يرحب بكم في موقع أخبار العالم الدولية والمحلية ويدعوكم للتسجيل والمشاركة الفاعلة وتبادل المعلومات المفيدة
أخبار العالم السياسية والاقتصادية والطبية والرياضية....الخ
الاستاذ منير السبحي يرحب بكم في موقع أخبار العالم الدولية والمحلية ويدعوكم للتسجيل والمشاركة الفاعلة وتبادل المعلومات المفيدة
أخبار العالم السياسية والاقتصادية والطبية والرياضية....الخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخبار العالم السياسية والاقتصادية والطبية والرياضية....الخ

أفضل موقع أخباري حائز على العديد من الجوائز في ملتقى جوائز الإعلام الرقمي السنوي (ONA)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
يمكنكم نشر إعلاناتكم عبر موقع أخبار العالم بالاتصال على
الاستاذ/ منير السبحي 00967772268222
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ملخص كتاب مادة تأثير اليمنية التاريخ التاسع الآساسي مدينة الاوائل 2022 الحديدة رحلة الصف التعليم العربية اللغة الجمهورية
المواضيع الأخيرة
» الضالع اختتام دوري فقيد الوطن الهامة الوطنية أحمد محمد الجبلي
مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 3:49 من طرف الاستاذمنير

» الضالع اختتام دوري فقيد الوطن الهامة الوطنية أحمد محمد الجبلي
مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 3:43 من طرف السبحي ابو محمد

» Qhouse.today
مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Emptyالإثنين 22 مايو 2023 - 14:05 من طرف كيوهاوس للخدم

» Qhouse.today
مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Emptyالسبت 20 مايو 2023 - 14:04 من طرف كيوهاوس للخدم

» Qhouse.today
مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Emptyالسبت 20 مايو 2023 - 13:51 من طرف كيوهاوس للخدم

» Qhouse.today
مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Emptyالجمعة 19 مايو 2023 - 16:27 من طرف كيوهاوس للخدم

» Qhouse.today
مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Emptyالجمعة 19 مايو 2023 - 14:51 من طرف كيوهاوس للخدم

» اجتماع برئاسة مدير عام مكتب السياحة بمحافظة الضالع المهندس/ أحمد عبد الكريم سفيان
مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Emptyالثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 23:36 من طرف الاستاذمنير

» تدشين مشروع مشروع توزيع السلة الغذائية مع الحقيبة المدرسية للأيتام في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء
مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Emptyالأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 23:15 من طرف الاستاذمنير

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الاذكار

 

 ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذمنير
Admin
الاستاذمنير


عدد المساهمات : 52
نقاط : 67225
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمر : 47
الموقع : muneer.freeyemen.com

الورقة الشخصية
الدرجة الاولى: 5

مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Empty
مُساهمةموضوع: ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية   مادة - ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية Emptyالأحد 5 مايو 2013 - 18:49


بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي
الجمهورية اليمنية

الوحدة الأولى
معالم حضارية حديثة


الدرس الأول
النهضة الأوروبية الحديثة



س1: عرف النهضة الأوروبية؟

ج1:هي التقدم الذي حدث في أوروبا بإنتقالها من العصور الوسطى المتخلفة إلى العصر الحديث.

س2: أكمل الفراغ: أسبق البلدان الأوروبية في ظهور النهضة الحديثة هي ...؟

جـ2: إيطاليا.

س3: علل: كانت إيطاليا أسبق البلدان الأوروبية في ظهور النهضة الحديثة ؟

جـ3: لقربها الجغرافي من مراكز الحضارة العربية الإسلامية في أسبانيا وجزر صقلية وسردينيا والشمال العربي الإفريقي والشام.

س 4: لماذا كان للقرب الجغرافي لإيطاليا من مراكز الحضارة العربية الإسلامية دوراً في سبق ظهور النهضة فيها؟

جـ 4: لأن العصور الوسطى كانت بالنسبة للعرب المسلمين عصور ازدهار حضاري وثقافي فأثر ذلك على سبق إيطاليا في ظهور النهضة.

س 5: أذكر عوامل قيام النهضة الأوروبية؟

جـ 5: عوامل قيام النهضة الأوروبية هي:

1- اتصال الأوروبيين بمدن ومراكز وجامعات الحضارة العربية الإسلامية.

2- هجرة العلماء المسيحيين من القسطنطينية إلى أوربا بعد أن فتحها المسلمون حاملين مخطوطاتهم وابتكاراتهم ومؤلفاتهم.

3- انتعاش التجارة في المدن الإيطالية وبعض المدن الأوروبية الأخرى مما أدى إلى الثراء .

4- تشجيع بعض الباباوات والأمراء الأوروبيين للحكة الفنية والأدبية.

5- تطور الكتابة والتأليف والترجمة من خلال دخول الورق إلى أوروبا واختراع الطباعة.

س6: صف (أو ما هي) مظاهر النهضة الأوروبية الحديثة؟

جـ6: تجسدت النهضة الأوربية في مظاهر عديدة أهمها ما يلي:

1- المظاهر الدينية: تمثلت المظاهر الدينية من خلال الآتي:

أ‌- ظهور الدعوات لإصلاح فساد الكنيسة.

ب‌- إلغاء صكوك الغفران التي كان يحتكرها الباباوات.

ت‌- كسر احتكار تفسير الإنجيل والذي كان يقتصر على رجال الدين.

ث‌- إجازة أداء الصلاة المسيحية باللغات القومية.

ج‌- السماح بزواج رجال الدين وإلغاء الرَّهبنة.

2- المظاهر السياسية: وقد تمثلت المظاهر السياسية في النهضة الأوروبية من خلال الآتي:

أ‌- نمو سلطة ملوك وحكام أوربا.

ب‌- ظهور الأنظمة الملكية الأوروبية الحديثة والقوميات الموحدة.

ت‌- ضعف سلطة البابا والكنيسة.

ث‌- خضوع رجال الدين للسلطة الزمنية السياسية بدلا عن سلطة البابا؟

3- المظاهر الثقافية: وقد تجلت المظاهر الثقافية من خلال الآتي:

أ‌- بروز الإهتمام بالدراسات الإنسانية كالمنطق والفلسفة والتاريخ والجغرافيا والأدب.

ب‌- إحياء علوم الإغريق ومعرفة اللغة الإغريقية.

ت‌- إحياء الفنون الرومانية القديمة والإستفادة من فنون العمارة العربية الإسلامية وإستخدام الألوان في الرسم والتصوير وإزدهار فن نحت التماثيل.

س7: عدد نتائج النهضة الأوروبية؟

جـ7: كان للنهضة الأوروبية العديد من النتائج منها ما يلي:

1- قضت على سيادة الكنيسة وسيادة النظام الأقطاعي وغيرها من الصعوبات التي أعاقت أوروبا من النهوض في العصور الوسطى.

2- أزالت إنقسام المجتمع الأوروبي ووحدته ومهدت الطريق لبروز الطبقات الحديثة.

3- انتقلت بالإقتصاد الأوروبي من الإعتماد على الزراعة إلى الإنتاج الحديث والتصنيع والإبتكار والإختراع.

4- القضاء على الأمية.

5- جعلت اللغة اللاتينية لغة رسمية وحيدة.

6- انتقلت بالفن الأوروبي من الفن القومي المتأثر بالكنيسة إلى فنون جديدة متنوعة.

س8: بين الفرق بين عوامل قيام النهضة ومظاهرها؟

جـ8: إن عوامل قيام النهضة هي الموثرات الداخلية والخارجية المتعددة التي أدت إلى قيام النهضة والتطور العلمي والإقتصادي والثقافي والديني والسياسي وإرتفاع مستوى دخل الفرد وتحسين معيشته وأما مظاهر النهضة فهي تلك الجوانب الدينية والسياسية والتقافية والإقتصادية والعلمية التي تجسدت فيها النهضة وتجلى فيها ذلك التقدم والتطور والإزدهار.

س9: ما هي عيوب العصور الوسطى الأوربية التي قضت عليها النهضة الأوروبية الحديثة؟

جـ9: هناك العديد من العيوب للعصور الوسطى الأوروبية التي قضت عليها النهضة الأوروبية الحديثة منها ما يلي:

1- فساد الكنيسة.

2- جمود الفكر الأوروبي.

3- سيادة السلطة الكنيسية وسيطرتها على الحياة العامة في أوروبا.

4- سيادة النظام الإقطاعي.

5- إنقسام المجتمع الأوروبي.

6- اعتماد الإقتصاد الأوروبي على الزراعة بشكل أساسي.

7- أنتشار الأمية والجهل بين أوساط المجتمع الأوروبي.

8- إنتشار الرهبنة وتحريم زواج رجال الدين وإنتشار صكوك الغفران التي كان يحتكرها الباباوات.





الدرس الثاني
تأثير الحضارة الإسلامية في النهضة الأوروبية



س1: أذكر خصائص الحضارة الإسلامية؟

جـ1: تميزت الحضارة الإسلامية بعدة خصائص هي:

1- إنها حضارة عربية المنطلق خرجت من قلب الدين الإسلامي والإيمان بالله.

2- إنها أتسمت بالشمول والتنوع فهي لا تنحصر في ميزة محددة وأنما شاملة على جميع الجوانب الأخلاقية والفكرية والعلمية والإقتصادية والثقافية والأدبية.

3- إنها حضارة متعددة الروافد ومتجددة الحيوية.

4- إنها حضارة موجهة إلى البشرية جمعاء في كل زمان ومكان فلا تنحصر بأمة محددة أو شعب معين أو إقليم محدود.

5- إنها حضارة عالمية وإنسانية المبادئ..

س2: ما المبادئ العالمية والإنسانية التي قامت عليها الحضارة الإسلامية وأثرت بها في النهضة الأوروبية؟

جـ2: المبادئ العالمية والإنسانية التي قامت عليها الحضارة الإسلامية وتأثرت بها النهضة الأوروبية هي:

أ‌- الدعوة إلى الأخوة الإنسانية ووحدة الأصل البشري (كلكم لأدم وأدم من تراب).

ب‌- الاعتراف بالديانات السماوية الأخرى وإرجاعها إلى أصل واحد.

ت‌- التأكيد على أن الحساب عن العقيدة والاعتقاد موكول إلى الله يوم القيامة.

ث‌- اعتبار الاختلاف بين الناس سنة من سنن الله في الكون.

ج‌- عدم الإكراه في الدين وإطلاق حرية الإعتقاد بعد تبليغ الرسالة الإسلامية.

ح‌- تثبيت قواعد العدل والإنصاف في التعامل مع المخالفين من بني البشر.

خ‌- الدفاع عن كرامة الإنسان أينما كان بصرف النظر عن دينة أو عرقه أو موقفه الفكري.

س3: عدد أشكال تأثير الحضارة الإسلامية في قيام النهضة الأوروبية؟

جـ3: أشكال تأثير الحضارة الإسلامية في قيام النهضة الأوروبية هي:

1- إبتعاث طلاب أوروبا للدراسة في الجامعات والمدارس وبيوت الحكمة الإسلامية.

2- استقدام علماء مسلمين إلى أوربا لتأسيس الجامعات والمدارس الأوروبية على غرار النمط الإسلامي.

3- تعلم طلاب وعلماء أوربا للغة العربية في الجامعات والمدارس الإسلامية من أجل القيام بترجمة الكتب والمؤلفات الإسلامية إلى اللغة اللاتينية واللغات الأوربية الأخرى.

4- ترجمة الكتب والمؤلفات الإسلامية وتدريسها في جامعات ومدارس أوروبا.

5- التبادل التجاري بين المسلمين والأوروبيين.

6- التبادل السياسي والدبلوماسي بين ممثلي الدول الأوروبية وممثلي العواصم الإسلامية.

7- احتكاك الأوروبيون بالشرق الإسلامي أثناء الحروب الصليبية وبالحضارة الإسلامية في الأندلس أثناء حكم المسلمين فيها.

8- استلهام الشعراء والأدباء والفنانين والمعمارين الأوروبيين للشعر والأدب والموسيقى والعمارة العربية.

9- استفادة الأوروبيون من المغترعات والإبداعات الإسلامية في العلوم والصناعات المختلفة كالجبر والكيمياء والرياضيات والهندسة والصيدلة والطب والفلسفة والتاريخ والجغرافيا والفلك.

س4: إذكر مراكز إنتقال الحضارة الإسلامية إلى أوروبا؟

أو عدد المعابر والمراكز الحضارية التي أنتقلت عبرها تأثيرات الحضارة الإسلامية إلى أوروبا؟

جـ4: أنتقلت تاثيرات الحضارة الإسلامية إلى أوروبا عبر المعابر والمراكز الحضارية التالية:

1- المدن والجامعات الإسلامية في الأندلس كمدن قرطبة وغرناطة وإشبيلية وطليطلة.

2- جزيرة صقلية وجزيرة سردينيا في البحر الأبيض المتوسط .

3- المدن العربية الإسلامية في شمال افريقيا مثل فاس والقيروان والفسطاط والقاهرة.

4- المدن العربية في الشام وبلاد الرافدين مثل القدس ودمشق وبغداد.

س5: كيف أنتقلت تأثيرات الحضارة الإسلامية من المدن العربية الإسلامية في الشام وبلاد الرافدين إلى أوروبا فأثرت في نهضتها؟

جـ 5: أنتقلت تأثيرات الحضارة الإسلامية من المدن العربية الإسلامية في بلاد الشام والرافدين إلى أوروبا عبر التبادل التجاري بين التجار الأوروبيين والتجار العرب وعبر الوفود والسفارات بين دول أوروبا وعواصم الخلافات الإسلامية في بلاد الشام والرافدين وإما عبر الحجاج المسيحيين إلى بيت المقدس وإما عبر اتصال ثقافي بين علماء ومترجمين أوروبيين وعلماء العرب المسلمين.

س6: ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة:

أ‌- ليس لدينا ما نتعلمه من الحضارة الأوربية المعاصرة في وقتنا الحاضر .. (خطأ)

ب‌- كل حضارة تؤثر وتتأثر وتعلم وتتعلم من الحضارات الأخرى . (صح)

ت‌- لا يكفي التغني بأمجاد الماضي دون العمل على إضافة أمجاد جديدة . (صح)

ث‌- لم يكن لخصائص الحضارة الإسلامية أي دور في تمكينها من التأثير في النهضة الأوربية (خطأ)

س7: علام يدل ذهاب العلماء والطلاب العرب للتعليم والتعلم في أوروبا في وقتنا الحاضر؟

جـ7: يدل ذهاب العلماء والطلاب العرب للتعليم والتعلم في أوروبا في وقتنا الحاضر على العديد من الحقائق منها:

1- إن العرب في عصرنا الحديث بحاجة ماسة للإستفادة من النهضة الأوروبية وتعلم العلوم المختلفة التي لدى الأوروبيين والإكتشافات والإختراعات العلمية الحديثة للإستفادة منها في تطوير بلدانهم وتجديد نهضتهم وأمجادهم السابقة .

2- إن الجمود الذي حدث في البلدان العربية خلال القرن العشرين نتيجة لهجر المسلمين للمؤلفات والكتب الإسلامية التي خلفها علماء المسلمين في العلوم المختلفة يستوجب على العرب في الوقت الحاضر الإستفادة من تجارب الحضارات الحديثة الأخرى.

3- إن كل حضارة تؤثر على غيرها من الحضارات الأخرى وتعلمها وتتأثر وتتعلم من الحضارات الأخرى.

4- إذاكان الأوروبييون قد استفادوا من الحضارة الإسلامية في نهضتهم فأن على العرب في الوقت الحاضر أن يستفيدوا من النهضة الأوروبية الحديثة لإعادة المجد والريادة للحضارة الإسلامية مثلما كانت سابقاً.





الدرس الثالث
الكشوف الجغرافية الأوروبية



س1:عرف الكشوف الجغرافية الأوروبية؟

جـ1: هي الرحلات التي قامت بها بعض الدول الأوروبية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين للكشف عن طرق تجارية إلى بلدان الذهب والفضة والتوابل والسلع في دول الشرق لا يتحكم بها العرب المسلمون.

س2: عدد أسباب الكشوف الجغرافية الأوروبية؟

جـ2: للكشوف الجغرافية الأوربية أسباب عديدة أهمها ما يلي:

1- استفاد الأوروبيين من العلوم العربية الإسلامية في فنون الملاحة البحرية والجغرافيا والرحلات والكشوفات وإستخدام البوصلة والإسطرلاب والخرائط الجغرافية الإسلامية.

2- رغبة الأوروبيين في كشف طرق تجارية جديدة تربطهم بدول شرق أسيا لا تمر بأرض العرب المسلمين ولا تخضع لسيطرتهم.

3- الحصول على منتجات الشرق المختلفة كالذهب والفضة والحرير والعاج والمسك والتوابل والطيوب والبخور وغيرها.

4- التخلص من ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الشرقية القادمة من الهند والصين والبلدان العربية والتي كان العرب يبيعونها إلى أوروبا ويتحكمون في أسعارها.

5- الرغبة في نشر الديانة المسيحية في المناطق الجديدة التي سيتم اكتشافها.

6- تنامي الشعور القومي والقوة العسكرية لدى بعض الدول الأوروبية كالبرتغال وأسبانيا بعد طرد المسلمين من البرتغال والأندلس.

س3: عدد الدول الأوروبية التي قامت بالكشوف الجغرافية؟

جـ3: الدول الأوروبية التي قامت بالكشوفات الجغرافية خمس دول هي : 1- البرتغال. 2- أسبانيا. 3- إنجلترا(بريطانيا). 4- فرنسا. 5- هولندا.

س4: عدد قارات العالم القديم؟

جـ4: قارات العالم القديم ثلاث قارات هي: 1- قارة أوربا. 2- قارة أسيا. 3- قارة أفريقيا.

س5: ضع قائمة تصنيفية لاتجاهات الكشوف الجغرافية ووضح فيها أسماء الدول والرحلات والمناطق المكتشفة في كل رحلة؟

جـ 5:


أسم الدولة المستكشفة
أسم الرحلة الإستكشافية
إتجاهات الكشوف الجغرافية
المناطق المكتشفة في الرحلة
البرتغال
1-رحلات هنري الملاح البرتغالي المولع بالبحر
أتجهت شرقاً نحو أفريقيا قاصدة الهند والصين.
وصلت السنغال في منتصف القرن الخامس عشر.
2- رحلة بارثلميودياز


أتجهت جنوباً نحو أفريقيا بهدف الوصول إلى الهند والصين
وصلت رأس العواصف والزوابع في أقصى جنوب أفريقيا حاليا وأطلقت عليها أسم رأس الرجاء الصالح
3-رحلة فاسكودوجاما
اتجهت جنوبا نحو أفريقيا ثم شرقا قاصدة الهند والصين.
وصلت إلى ميناء كاليكوتا في الهند
4-رحلة أمريكو فيسبوتشي عام 1507م
اتجهت غرباً قاصدة الوصول إلى الهند والصين عن طريق الدوران حول الأرض وفقا لنظرية كروية الأرض التي وضعها العرب المسلمون.
وصل إلى البرازيل في أمريكا الجنوبية.
أسبانيا
1-رحلات كريستوفر كولمبس الإيطالي الجنسية الأربع بين عامي 1492م و1507م
أتجهت غربا قاصدة الوصول إلى الهند والصين بالدوران حول الأرض.
وصل إلى جزر في البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى.
2-رحلة ماجلان عام 1519م
أتجهت غرباً
وصل الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية واجتاز مضيق النار ودخل منه إلى المحيط الهادي ثم وصل إلى الفلبين.
انجلترا (بريطانيا)
1-رحلة جون كابوت
اتجهت غربا
اكتشاف بعض جزر شمال وشرق أمريكا الشمالية (ليبرادور ونيوفاوندلاند)
2-رحلة كابتن كوك
أتجهت غرباً
وصلت إلى شواطئ استراليا الشرقية وبعض الجزر في المحيط الهادي والهندي
فرنسا

اتجهت غربا ثم سارت جنوبا عبر نهر المسيسبي
وصلت نهر سانت لورانس في كندا حاليا ثم عبرت نهر المسيسبي حتى وصلت خليج المكسيك.
هولندا

أتجهت شرقاً
طافت حول قارة أستراليا ونيوزلندا حتى وصلت جزر أندونيسيا.



س6: عدد قارات العالم الجديد؟

جـ6: قارات العالم الجديد ثلاث قارات هي: 1- قارة أمريكا الشمالية. 2- قارة أمريكا الجنوبية. 3- قارة أستراليا.

س7: استخلص نتائج الكشوف الجغرافية الأوروبية؟

جـ7: كان للكشوف الجغرافية الأوروبية نتائجها العديدة التي غيرت مجرى التاريخ على المستوى الأوربي والعالمي منها :

1- إكتشاف واستيطان الأوروبيين لثلاث قارات جديدة هي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية واستراليا سميت بالعالم الجديد .

2- تحقيق الدوران الكامل حول الأرض جراء إنتقال طرق التجارة العالمية إلى المحيط الأطلسي ثم إلى المحيط الهادي بدلا من البحر العربي والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط .

3- التوسع التجاري الأوروبي على إثر اكتشاف المناطق والأسواق الجديدة والثروات النفيسة من ذهب وفضة.

4- تدفق الثروات والمواد الخام والسلع والمعادن النفيسة من القارات الجديدة إلى أوروبا مما ساعد على قيام الثورة الصناعية في أوربا فيما بعد.

5- إبادة الملايين من السكان الأصليين كالهنود الحمر في الأمريكيتين ونقل ملايين الأفارقة للعمل فيها كعبيد.

6- توسع انتشار الديانة المسيحية في العالم الجديد نتيجة التبشير بها واستخدامها كمبرر للتوسع في المناطق المكتشفة.

7- تطور صناعة السفن وفنون الملاح وأدواتها وتقدم العلوم الجغرافية والفلكية أكثر مما كانت عليه قبل نقلها من المسلمين.

8- إثبات كروية الأرض علميا بعد أن كان العرب المسلمون قد أثبتوا كرويتها نظريا.

9- قيام الحروب بين الدول الأوروبية بسبب الأطماع والتنافس على المناطق والثروات والأسواق الجديدة.

10- تحول الكشوف الجغرافية الأوروبية إلى إستعمار أوروبي للعالم الجديد والعالم القديم واعتلاء أوروبا عرش القيادة العالمية عليهما معا.


الدرس الرابع
آثار الكشوف الجغرافية على الوطن العربي

س1: دلل على ما يلي:

أ‌- دور اليمنيين القدماء في الكشوفات الجغرافية.

ب‌- دور اليمنيين في الكشوف الجغرافية الإسلامية.

ت‌- دور المصريين في الكشوف الجغرافية القديمة.

ث‌- دور القرطاجيين في الكشوف الجغرافية القديمة.

ج‌- دور العباسيين في الكشوف الجغرافية الإسلامية.

جـ1:

أ‌- دور اليمنيين القدماء في الكشوفات الجغرافية: الرحلات التجارية البحرية اليمنية عبر المحيط الهندي والبحر العربي إلى البلدان الآسيوية مثل الهند وسيلان وأندونيسيا وماليزيا والصين وغيرها وإلى بلدان شرق أفريقيا في الآلف الأول قبل الميلاد.

ب‌- دور اليمنيين في الكشوف الجغرافية الإسلامية: كشوف رواد الملاحة البحرية اليمنية في التاريخ الإسلامي مثل ابن ماجد وسلمان المهري وعلي بن حازم في شرق أفريقيا والمحيط الهندي وآسيا.

ت‌- دور المصريين في الكشوف الجغرافية القديمة: الرحلات التجارية البحرية المصرية إلى بلاد بونت ودورانهم حول أفريقيا في القرن الخامس قبل الميلاد.

ث‌- دور القرطاجيين في الكشوف الجغرافية القديمة: رحلة حانون القرطاجي التي اتجهت غربا إلى المحيط الأطلسي ودارت حول أفريقيا حتى وصلت الكمرون وخليج غينيا.

ج‌- دور العباسيين في الكشوف الجغرافية الإسلامية: الرحلات الاستكشافية مثل : رحلة ابن فضلان ورحلة أبودلف ورحلة الأصطرخي ورحلة المسعودي ورحلة ابن بطوطة

س2: اذكر أسماء أشهر البحارة والرحالة اليمنيين في التاريخ الإسلامي.

جـ2: أشهر البحارة والرحالة اليمنيين في التاريخ الإسلامي هم : 1- أحمد بن ماجد النجدي الملقب بـ(أسد البحر الهائج) 2- سلمان المهري 3-علي بن حازم.

س3:عدد الآثار السلبية للكشوف الجغرافية الأوروبية على اليمن والوطن العربي؟

جـ3: هناك العديد من الآثار السلبية للكشوف الجغرافية الآوروبية على اليمن والوطن العربي منها ما يلي :

1- تحول الطرق التجارية القديمة بين الشرق والغرب التي كان يتحكم بها العرب .

2

محمدالصايدي

محمدالصايدي
المشرف المميز


الجنس:
الابراج:
عدد المساهمات: 577
نقاط: 12737
السٌّمعَة: 401
تاريخ التسجيل: 13/11/2010
العمر: 40
الموقع: اليمن
أوسمه:
مساهمة رقم 2
رد: مناهج التعليم الأساسي – الجمهورية اليمنية – الصف التاسع - ملخص مادة التاريخ – الوحدة الأولى (معالم حضارية حديثة)
من طرف محمدالصايدي في السبت 28 أبريل 2012 - 19:57
س3:عدد الآثار السلبية للكشوف الجغرافية الأوروبية على اليمن والوطن العربي؟

جـ3: هناك العديد من الآثار السلبية للكشوف الجغرافية الآوروبية على اليمن والوطن العربي منها ما يلي :

1- تحول الطرق التجارية القديمة بين الشرق والغرب التي كان يتحكم بها العرب .

2- حرمان العرب من العائدات التي كانوا يحصلون عليها جراء الخزن والنقل والتسويق والمتاجرة بالسلع المختلفة.

3- إضعاف العرب اقتصاديا وسياسيا وعسكرياً.

4- محاصرة البرتغاليين للشواطئ والمدن العربية الواقعة على البحر العربي وخليج عدن والخليج العربي.

5- إضعاف دولة المماليك مما أدى إلى انهيارها عام 1517م والذي نتج عنه الإحتلال الأوروبي للعالم العربي والإسلامي والإستيلاء على الثروات العربية والإسلامية والتحكم بالممرات التجارية البحرية كمضيق باب المندب.

6- قيام البرتغاليين بغزوات فاشلة على المدن اليمنية مثل مدينة عدن ومدينة الشحر بهدف السيطرة عليها.

س4: عدد الآثار الإيجابية للكشوف الأوروبية على الوطن العربي؟

جـ4: هناك العديد من لآثار الإيجابية للكشوف الأوروبية على الوطن العربي منها:

1- إن اكتشاف الأوروبيين للقارات الجديدة وانشغالهم بها أدى إلى تخفيف الضغوط على الدولة العثمانية وتمكنها من حماية العالم الإسلامي واستقرار الحكم العثماني فيه لفترة طويلة.

2- تطور علوم وفنون وصناعات النقل والملاحة البحرية وأكتشاف طرق تجارية جديدة تربط العالم مع بعضه البعض.

س5: تكلم عن دور العرب في الكشوف الجغرافية؟

جـ 5: تمثل دور العرب في الكشوف الجغرافية بالآتي:

1- دور العرب القدماء: ويتمثل بالرحلات العربية الاستكشافية التالية:

أ- الرحلات التجارية البحرية اليمنية عبر المحيط الهندي والبحر العربي إلى بلدان شرق أسيا وشرق أفريقيا.

ب – الرحلات التجارية البحرية المصرية إلى بلاد بونت.

ج- الكشوف القرطاجية المتمثلة برحلة حانوت القرطاجي.

2- دور العرب المسلمين: وتمثل هذا الدور بالرحلات الاستكشافية التي عرفت باسم الكشوف العباسية في القرن التالث والرابع الهجريين مثل :

أ-رحلة ابن فضلان ب- رحلة أبو دلف ج- رحلة الاصطرخي . د- رحلة المسعودي هـ- رحلة ابن بطوطة.

س6: ما العبر والدروس التي استخلصها العرب من الكشوف الجغرافية الأوروبية؟

جـ6: استخلص العرب كثيرا من العبر والدروس التي تمخضت عن الكشوف الأوروبية منها ما يلي:

1- أدى اكتشاف الأوربيين القارات الجديدة وانشغالهم بها والكنوز التي أكتشفوها فيها إلى تخفيف الضغوط على الدولة العثمانية وتمكنها من حماية العالم الإسلامي واستقرار الحكم العثماني لفترة طويلة.

2- تطور علوم وفنون وصناعات النقل والملاحة البحرية على نحو أثر في حياة جميع أبناء البشرية بما فيهم العرب.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://muneer.freeyemen.com
 
ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص مادة التاريخ الصف التاسع من التعليم الآساسي الجمهورية اليمنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخبار العالم السياسية والاقتصادية والطبية والرياضية....الخ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: